الاثنين، 11 أغسطس 2014

الكود الخاص بتوصيف المواد ASME Section-II : A , B , C & D

تقوم الأزمي ASME بتوصيف المواد التي ينوي ان يستخدمها المصنع في مختلف مجالات العمل في جزء خاص من كود تصنيع أوعية الضغط ما يعرف ب
 B-PVC : Boiler & Pressure Vessels Code
 ضمن القسم رقم ( 2 ) , ضمن أربع فئات محددة هي : 


  1.  Part A: خاص بالمواد ذات الطبيعة الحديدية أي ما يسمى ب: Ferrous Metals (1709 صفحات).
  2.  Part B : خاص بالمواد ذات الطبيعة الغير حديدية, أي مع يعرف ب: Non-Ferrous Metals (907 صفحات).
  3. Part C: خاص بالمواد السمتخدمة في اللحام, قضبان اللحام و معادن الملئ: Welding Rods, electrodes & Filler Metals (603 صفحات).
  4. Part D: خاص بتحويل الكميات إلى واحدت أمريكية بالإنش أو واحدات مترية بالمتر و مشتقاته (860 صفحة).
 والشي يلي بحب احكي عنو هون هو : أنو الأزمي رغم أنها جمعية و جسم كبير في الصناعة , إلا أنها مع هذا و كلو غير قادرة على أن تكون مصدر لتشريع معاير و ستاندرات لكل شي , فمثلا ضمن الكود الحالي يلي عم ناقشو هون ( كود توصيف المواد Section II ) , ولا سيما أول جزءين منو
  Part A :Specification for Ferrous Meta
 Part B: Specification for Non-Ferrous Metals
 هنن مقتبسين بشكل رئيسي من جمعية ( منظمة ) أخرى أكثر خبرة في مجال توصيف المواد متل الجمعية الأمريكية لإختبارات المواد American Society for Testing Materials : ASTM  ) , هذا موجود بشكل واضح عند ذكر المواصفات الدقيقة لكل مادة , نلاحظ بأن هنالك عبارة دائمة الظهور هي : (Identical with ASTM Specification ) أي أن هذه المواصفة هي متطابقة تماماً مع المواصفة الصادرة عن ال ASTM وفي حال وجود بعض التغير عن المواصفة الأصلة , فيقوم الأزمي بذكر ذلك : كأن يقول ( except for the deletion of Note A under para. 1.3 and the addition of para. 6.2 on
thickness tolerances ) 
 هذا ما بيعني بأنو الأزمي هي فقط بتعتمد المواد الموصفة من قبل ال ASTM , بلشت الأزمي في عام 1992 بإعتماد وتوصيف مواد لما يتم توصيفها من قبل ال ASTM وسمتها من هداك الوقت non-ASTM materials 
---------------------------------------------------------------------------------
نفس الشي بالنسبة للمواد يلي تم توصيفها بالجزء الثالث
 Part C : Welding Material Specification
حيث إن الأزمي بهذا القسم بيعتمد على خبرة منظمة أو جمعية أخرى هي أكثر دراية بهذا المجال و يلي هي جمعية اللحام الأمريكية American Welding Society AWS : و نلاحظ عند توصيف كل مادة من المواد الواردة في هذا القسم , يذكر الكود بأن هذا التوصيف هو متطابق مع التوصيف الوارد من جمعية اللحام الأمريكية رقم كذا , على سبيل المثال : توصيف إلكترودات اللحام المصنعة من الكربون الصلب : Carbon Steel والمستخدمة للحام الكهربائي Shield Metal Arc Welding SMAW ,  رقم المواصفة المذكورة حسب الأزمي هي : SFA 5.1 بيذكر كود الأزمي العبارة التالية : Identical with AWS Specification A5.1-91
أي أن هذه المواصفة متطابقة تماماً مع المواصفة الصادرة عن ال AWS بتاريخ 1991 . 
---------------------------------------------------------------------------------
أما بالنسبة للقسم الرابع Part-D : الغاية من هذا القسم هو إيراد معلومات أساسية مبوبة ضمن ثلاثة أبواب رئيسية , تم إصداره بنسختين متطابقتين : 
  • نسخة خاصة بالواحدات المستخدمة بشكل أساسي ضمن الولايات المتحدة وإنكلترا و هي Customary Units أي الواحدات التي تعتمد ( واحدات الطول Length Units : الفوت و اليارد, Foot , Yard , واحدات الوزن مثل الليبرة Libra , واحدات الحجم  Capacity مثل الغالون : Gallon , درجة الحرارة : فهرنهايت : Fahrenheit : F ) 
  • نسخة خاصة بواحدات القياس العالمية أو المترية : Metric Units أي الواحدات التي تعتمد ( واحدات طول : Length Units : مثل السانتيمتر و المتر , Centimeter  Meter, واحدات حجم Capacity مثل المتر المكعب : Cubic Meter , الحرارة  درجة سيليسيوس  : Celsius : C 
كلا النسختين يحوي نفس المعلومات بالضبط مع فرق واحد فقط هو أنها بالنسخة الأولى المترية Metric بواحدات مترية و بالنسخة الثانية بواحدات أمريكية أو أنكليزية Imperial . 
أما تبويب هذا الجزء من الكود , اي الجزء Part D عامة , فهو ضمن ثلاثة أبواب رئيسية هي : 
  1. جداول الضغط : Stree Tables: لخصاص ميكانيكة أساسية مثل الشد و الخضوع : Yield & Tensile ) , عبارة عن 664 صفحة .
  2. جداول الخصائص الفيزيائية : Physical Properties Tables أي التمدد الحجمي للمواد نتيجة تغير درجة الحرارة , عبارة عن 40 صفحة .
  3. الجداول و المخططات المحددة لسماكة العناصر الخاضعة لضغوطات خارجية : Determining Shell thickness for components under external Pressure ) , معظم هذا القسم عبارة عن مخططات مشابهة شكلاً لمخططات الترموديناميك ,تعتمد على تحديد سماكة العناصر المستخدمة بناءاً على تلاقي خط بياني يمثل السماكة مع خط بياني أخر يمثل الضغط الخارجي الذي من الممكن أن يخضع له هذا العنصر ,  عبارة عن 85 صفحة .

---------------------------------------------------------------------------------

من الشي المهم يلي نعرفو عن هل النوع من الكودز هو أنهن مملين , لأنهن ببساطة توصيف جلف عبر جداول , أرقام , نسب كيميائية 
رح احكي هلأ عن شوية نصائح بتسهل قراية الكود و البحث فيه : 
1 )  البحث بالإعتماد على الإستخدام : يعني لما بدنا ندور على مواصفات مادة معينة , لازم نعرف هل المادة لشو بتستخدم وبعدين مندور عليها , على سبيل المثال : لما بدنا ندور على مواصفات ألواح معدنية مستخدمة في صناعة الأوعية الضاغطة , فمنلاقيها بالبند رقم : SA-414/SA-414M يلي مخصص لتوصيف المادة السمتخدمة في هذا النوع من الصناعة 

2 )  هذا الكود هو بغالبيته مبني على توصيف مباشرة لمواد المستخدمة في الصناعات المعدنية ( 1647 صفحة من أصل 1709 صفحات هي عبارة عن توصيف مباشرة لمواد مختلفة ) . 


3 )  المعدل الوسطي لتوصيف كل مادة ضمن الكود هو عبارة عن خمسة صفحات , يقوم فيها الكود بتوصيف ما يلي عن كل مادة : 

  1. مجال الإستخدام : Scope 
  2. الوثائق المرجعية التي تم إعمادها لتوصيف هذه المادة : Referenced Documents
  3. طريقة طلب المادة : قسم يركز على كيفية طلب شراء هذه المادة من السوق : Ordering Information , اي معلومات مثل ( التسمية المعتمدة للمادة Designation or Specification Number , الحالة التي يتم فيها نقل المادة , كأن تكون مثلاً ألواح المعدن المطلوبة مزيتة أو مشحمة , حيث معيارياً يفترض من الصانع أن يرسل المواد مزيتة ما لم يطلب الزبون عكس ذلك : Material so ordered will be oiled unless ordered dry , أبعاد المادة : في حال كانت ألواح معدنية مثلا , يذكر طول و عرض اللوح بالإضافة ألى سماكته ) 
  4. التحليل الكيميائي للمادة : Chemical Requirements
  5. الخصاص الميكانيكية للمادة : Mechanical Property requirements
  6. مواصفات عامة عند التسليم : General Requirements for Delivery
  7. المصنعية : Workmanship : المقصود بها هي العيوب الميكانيكة الظاهرة التي قد يتعرض لها المنتج أثناء أو في نهاية عملية التصنيع متل الشقوق , الإنثناءات , التشوهات الفيزيائية نتيجة عملية النقل و الرفع .......إلخ ) 
  8. المظهر النهائي للمادة : Finish & Appearance : تشمل حالة السطح : Surface Finish بالإضافة إلى التزييت المرافق للمادة من المصنع بغاية حمايتها و الحفاظ عليها : Oiling .
  9. التقارير و الشهادات المرافقة للمادة : Certification & Reports : أي أن يرفق المصنع نسخة من التقرير الحراري للمادة Heat Analysis أي تغيرات خواص المادة بتغير الحرارة , بالإضافة إلى تقرير يبين الخصائص الميكانيكية للمادة Mechanical Properties  : أي الإستطالة : Elongation , الشد : Tensile , و مقاومة حد الخضوع : Yield Strength ) 
  10. طريقة ترميز أو الكتابة التميزية على المنتج : Product Marking : أي أن يذكر على المنتج أسم المصنع , رقم التحمية : Heat Number , الدرجة أو الرتبة للمعدن Grade و الأبعاد . 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate